TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: مكاسب مليارية جديدة في الطريق للأسهم الإماراتية

تحليل: مكاسب مليارية جديدة في الطريق للأسهم الإماراتية
متعامل يتابع الأسعار بقاعة سوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال 

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر"، أن تسجل الأسهم الإماراتية مكاسب مليارية خلال الجلسات المقبلة وسط وجود 5 عوامل رئيسية في مقدمتها التفاؤل بشأن توزيعات الشركات الكبرى ومنها "أدنوك للتوزيع".

وبنهاية جلسة أمس الأحد ارتفع المؤشر العام لسوق دبي طفيفاً بنسبة 0.17% مع صعود سهم الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي، فيما ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.40%، مدعوماً بصعود سهم الأسهم الكبرى.

"تاكسي دبي" تخفض التعريفة 75% للقادمين عبر مطار آل مكتوم

 الإمارات الأولى عالمياً في "تسريع الاقتصاد الدائري 360"

 ووفق حسابات "مباشر"، اقترب رأس المال السوقي للأسهم من حاجز 873.64 مليار درهم بعدما أضاف مكاسب أمس بنحو 4.8 مليارات موزعة بواقع 0.743 مليار لبورصة دبي و4.10 مليار لبورصة أبوظبي.

وقال عصام قصابية المحلل المالي لدى ميناكورب للخدمات المالية إن عودة الشراء الانتقائي للأسهم الكبرى هي التي أبقت أغلب الأسهم الكبرى بهذه المستويات الصاعدة كما رأينا في جلسة أمس.

وأوضح أن حالة الثقة والتفاؤل التي سيطرت على التداولات مع انتهاء فترة استحقاق التوزيعات النقدية لمعظم الشركات الكبرى ساهمت في عودة الانتعاش للأسهم المحلية التي مازالت تمثل فرصاً للاستثمار، مع وصولها لمستويات مغرية للشراء.

وأشار إلى أن سهم الإمارات دبي الوطني والأنباء الواردة عن استحواذه على البنك التركي إضافة شركته التابعة التي يسعى لطرحها ببورصة لندن من العوامل التي زادت من عمليات الشراء بسوق دبي المالي.

وحلق سهم "الإمارات دبي الوطني" لأعلى مستوياته منذ 2008 مع صعوده خلال الشهر الجاري بنسبة 19.4% ليغلق عند 12 درهماً مستقطباً سيولة بجلسة الأمس بأكثر من 77.65 مليون درهم.

وبين قصابية أن التحركات الإيجابية على مجموعة جي إف إتش المالية مع سعيها للإدراج بالسوق السعودية قبل نهاية العام الجاري كان من العوامل الرئيسية في تعزيز عمليات الشراء بالأسواق المحلية. وأنهى سهم "جي إف إتش" تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 3.3% بالغاً 1.01 درهم.

Image result for Dubai Financial Market is trading

وعن سوق أبوظبي، أوضح أن سوق العاصمة شهد مكاسب مليارية أكبر من سوق دبي وذلك على وقع الارتفاع القوي لسهم أدنوك للتوزيع وذلك في أول جلسة تداول بعد إعلان الجمعية العمومية للشركة الخميس الماضي عن تغيرات جديدة بسياسة توزيع الأرباح السنوية.

وكانت الجمعية العمومية للشركة قد وافقت الخميس الماضي على سياسة توزيع الأرباح الجديدة، التي تشمل رفع الأرباح الموزعة لعام 2019 لتصل إلى 2,39 مليار درهم و2,57 مليار درهم للعام 2020 وذلك بزيادة قدرها 63% عن العام الماضي 2018.

ووافق المساهمون على إجراء التعديلات على سياسة توزيع الأرباح لتتناسب مع الأداء المالي القوي الذي قدمته شركة "أدنوك للتوزيع" ووضعها المالي القوي في العام 2018، فضلاً عن ثقتهم في مستقبل نموّ الشركة وقدرتها على زيادة التدفقات المالية مستقبلاً.

ولفت عصام قصابية إلى أن تغيير سياسات "أدنوك للتوزيع" حيال التوزيعات يؤكد قوة قطاع الطاقة كما يؤكد الرؤية المتوقعة الإيجابية لهذا القطاع بالدولة.

ويعتبر سهم أدنوك للتوزيع أحد الأسهم المهمة لمستثمري المحافظ طويلة الأجل الذين يفضلون الحفاظ على السهم للحصول على العائدات المجزية التي توفرها الشركة مدعومةً بأساسيات متينة وبسياسة توزيعات مجزية؛ وهو ما عكسته أحجام التداول اليومية.

 دانة غاز

وأشار أيضاً إلى أن أحد الدعائم الرئيسية في صعود سوق أبوظبي هو سهم "دانة غاز" الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 0.52% ليصل لـ 0.99 درهم وهو ما ينبئ ببعض الأخبار الإيجابية من الشركة تزامناً مع انعقاد عموميتها السنوية يوم الأربعاء المقبل.

ويترقب المستثمرون بالأسواق الإماراتية هذا الأسبوع تدفق سيولة جديدة مع توالي "ماراثون" الجمعيات العمومية لباقي الشركات المدرجة ومن ثم اقتراب موعد استحقاقها وإعادة ضخها بالأسواق المحلية.

محفزات جديدة

ومن جانبه، أكد إيهاب رشاد الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية، أن الأسواق تشهد حالة إيجابية من الحراك مع توالي ظهور محفزات جديدة خصوصاً على صعيد سهم الإمارات دبي الوطني وبعض الأنباء عن استحواذات واندماجات جديدة بقطاع البنوك ككل.

وقالت وكالة بلومبيرج أمس إن بنك دبي الإسلامي يدرس الاستحواذ على نور بنك.

وتوقع رشاد أن يشهد الأسبوع الجاري عمليات جني أرباح خصوصاً بدبي الذي سجل أمس الصعود السابع على التوالي، مؤكداً أن الأسواق في حاجه لمزيد من السيولة بالجلسات القادمة حتى تكون قادرة على استكمال الصعود واختراق قمم جديدة.

ولفت إلى استمرار مشتريات المؤسسات والأجانب في ظل مساعيهم لاقتناص الفرص المتاحة بالأسواق مع تداول الأسهم عند مستويات مغرية.

Image result for Dubai Financial Market is trading

ترشيحات:

 - أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

 - رهن بمنطقة "سيح الدحل" بدبي بـ 13.5 مليار درهم

 - دبي الذكية تنظم ملتقى الأول من نوعه على أرض الإمارات

 - تقرير: 15 مليار دولار بسوق السفر الإلكتروني بالخليج بحلول 2023

 - أدنوك للتوزيع: اتفاق مع شريك استراتيجي بالسوق السعودية